اعصار يضرب سواحل سلطنة عمان والسلطات تدعو المواطنين لإخلاء منازلهم

اعصار يضرب سواحل سلطنة عمان والسلطات تدعو المواطنين لإخلاء منازلهم

نيوز لايك |

اعصار يضرب سواحل سلطنة عمان والسلطات تدعو المواطنين لإخلاء منازلهم

دعا مركز التواصل الحكومي في سلطنة عُمان ، سكان ولاية بركاء إلى ولاية صحم وسكان الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية لمناطق جنوب الشرقية إلى سرعة إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء حفاظاً على حياتهم ، ونوضح لكم في التقرير أماكن مراكز الإيواء وأرقام التواصل في جميع المحافظات والمناطق التي أعلنت السلطات إخلاء عاجل لها .


وستصل في الساعات الأولى من غداً الأحد الأمواج إلى المناطق السكنية القريبة من السواحل بسبب إرتفاع مستوى الموج إلى عشرة أمتار كما ستحدث فيضانات جراء الأمطار وعلى سكان المناطق القريبة من ممرات السيول والاودية سرعة المغادرة فتلك المناطق مهددة بفيضانات ، ومن المتوقع توقف خدمات الكهرباء والاتصالات في بعض المناطق جراء الاعصار .

جهود الإنقاذ لمن يرفضون مغادرة منازلهم في المناطق التي شملها التحذير ستكون محدودة بسبب عدم قدرة المروحيات على التحرك في ذروة الإعصار والفرق الميدانية ستواجه صعوبة بالتحرك بسبب الفيضانات وشدة الرياح والإعصار لذلك ينبغي الإخلاء خلال ست ساعات مالم فلن يستطيع أحد المغادرة .

وستتاثر بعض محافظات السلطنة بالحالة المدارية "شاهين" وشدة الرياح المُصاحبة لها وغزارة الأمطار النتوقعة والتي قد تصل وفق تقديرات المركز الوطني للإنذار المُبكر من المخاطر المتعددة إلى (200- 500) ملم خلال 48 ساعة المقبلة، وارتفاع مستوى موج البحر إلى ما يقارب (8- 12) متر عن مستوى سطح البحر، وتخطي المد البحري لمسافات في اليابسة.


وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، السبت، أن الإعصار مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة، محذرة من بدء التأثيرات المباشرة على شكل أمطار غزيرة وفيضانات الأحد.

وأشارت الهيئة، في بيان نشرته عبر حسابها في تويتر، إن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومترا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة.


وبدأت التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.

اخبار التغيير برس

من جهته ، نبه المركز الوطني للأرصاد في الإمارات من تأثر الساحل الشرقي ليل السبت بمد بحري على المناطق المنخفضة.

كما توقع أن تتكاثر سحب ركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة في المناطق الشرقية والجنوبية، ما قد يؤدي إلى جريان الأودية والسيول، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وعن تاثير الاعصار على السعودية قال المحلل في مركز الأرصاد السعودي عقيل العقيل لـ"الأخبارية" إن تأثير الإعصار على السعودية غير مباشر"، موضحا أنه "سيتحول إلى منخفض جوي خلال 48 ساعة ينتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة".